ميثاق للمناصفة يرى النور بالشركة الوطنية للاذاعة والتلفزة

متابعة : وفاء قشبال

جرى مساء اليوم الأربعاء 18 يناير 2017،تقديم  ما اصطلح عليه “ميثاق المناصفة” الذي تبنته  الشركة الوطنية للإذاعة و التلفزة في لقاء نظم بأحد أرقى فنادق العاصمة الرباط، تحت شعار “لنتقدم سويا” .

وقد تضمن برنامج هذا اليوم التواصلي  الذي أشرفت على تقديمه الإعلامية  “فاطمة الإفريقي” عضوة لجنة المناصفة و اليقظة داخل الشركة الوطنية للإذاعة و التلفزة التي نص الميثاق على إحداثها. (تضمن البرنامج) :

عرض شريط مؤسساتي تكريما لكفاءات نسائية تشتغل بالمؤسسة بمختلف مهن السمعي البصري.

كلمة لمنسقة اللجنة ، الإعلامية “أمينة غريب”، التي سلطت الضوء على المحاور الكبرى لميثاق المناصفة، بأهدافه  و آليات تفعيله.

كلمة للإعلامي محمد مماد للحديث عن  ميثاق المناصفة في نسخته الأمازيغية.

عرض حول معدل حضور النساء داخل الشركة الوطنية  للإذاعة و التلفزة حسب التصنيفات المهنية، العمر وتولي المسؤولية … بعدها تناولت الكلمة رئيسة الهيأة العليا للاتصال السمعي البصري “أمينة لمريني الوهابي”، فالامين العام للمجلس الوطني لحقوق الإنسان “محمد الصبار”، ثم ممثلة الأمم المتحدة بالمغرب العربي” ليلى الرحيوي، ثم ممثل منظمة اليونسكو بالمغرب الكبير “صلاح خالد، فمداخلة رئيس اتحاد المخرجين و المؤلفين المغاربة”سعد الشرايبي” ، قبل أن يختتم اللقاء مسكا  بقصيدة  للشاعر صلاح الوديع، فحفل عشاء على شرف الحاضرات و الحاضرين.

تجدر الاشارة إلى أن اللقاء حضره زمرة من  الإعلاميين و الفنانين و الحقوقيين و السياسيين ، يكفي أن نذكر على سبيل المثال : فاطمة مومن، مليكة حاتم،نزهة الصقلي ، إدريس الإدريسي ،محمد عمورة، حسن بنجلون …

 

فيما يلي نسخة من ملخص الميثاق كما توصلت به  جريدة كبيطال بريس الإلكترونية :

ملخص

اعتمد الميثاق على مرتكزات اساسية وفي مقدمتها الوثيقة الدستورية والنصوص القانونية ذات الصلة خصوصا القانون14-79 المتعلق بهيئة المناصفة ومكافحة كل اشكال التمييز وقانون الاتصال السمعي البصري037.7 والقانون رقم 1511 الخاص  بإعادة تنظيم الهياة العليا للاتصال السمعي البصري ومقتضيات دفت التحملات  والاتفاقيات الدولية التي صادق عليه المغرب.

وانطلاقا من هذه المحددات الرئيسية فان الميثاقيلزم الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة بإقرار مبادئ المناصفة والمساواة بين الرجل والمرأة والتشبع بثقافة المناصفة ان على مستوى التدبير او من خلال البرامج الاذاعية والتلفزية.

ويتضمن الميثاق على 36 مادة تهم اساسا كل ما يرتبط بتعزيز المناصفة والمساواة في سياسة الموارد البشرية بالشركة التي اصبحت ملزمة وفق قانون المناصفة ومكافحة كل اشكال التمييز.

كما ان الميثاق الذي كان ثمرة مكونات الشركة اكد على ضرورة ادماج كل المحاور الاستراتيجية التي جاء بها الميثاق في خطط عمل الشركة خصوصا ما يتعلق بالتوظيف والتكوين وتولي المسؤوليات انطلاقا من مبدأ الكفاءة مراعاة لخصوصية عمل الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة الاعلامية والادارية والتجارية.

ووفقا للقانون فان الميثاق اكد على وجوب تضمين  القانون الداخلي للشركة  تدابير جزائية تجاه اي تصرف يعكس احكام قيمة اواي تمييز بكل أشكاله اواي تحرش .ومحاربة كل اشكال النمطية في الاعلام السمعي البصري والوصلات الاشهارية القائمة  على النوع.

ينص الميثاق على احداث لجنة المناصفة واليقظة داخل الشركة من مهامها وضع خطة عمل للتعريف  بالميثاق وتعزيز حضوره في اوساط مستخدمي الشركة. والسهر ايضا على تنفيذ الاجراءات المتخدة في هذا الاطار واعمال اليات المتابعة والتقييم فيما يخص مقتضيات ميثاق المناصفة الخاص بالشركة .

واعتبارا للدور الذي تقوم به الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة كمكون اساسي داخل منظومة الاعلام السمعي البصري العمومي. فان الميثاق الزم الشركة بالسهر على احترام مبدا المناصفة في خطها التحريري وتعزيز حضور النساء في برامج القنوات الاذاعية والتلفزية التابعة لها ومن خلال الاطقم الصحفية المعدة لهذه البرامج . عبر ابراز المشاركة السياسية  للمرأة في تدبير الشأن العام وكدا التعريف بالطاقات النسائية التي بصمت مسارها المهني والعلمي والفكري وطنيا ودوليا.

ميثاق المناصفة حثالشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة على تضمين جميع مذكرات وقرارات الشركة مبدأ المناصف والمساواة. كما اكد الميثاقعلى تعزيز وتدعيم التعاون مع كافة شركاء الشركة .

 

 

 

شاهد أيضاً

بلاغ اللجنة التحضيرية لتأسيس حزب البديل الاجتماعي

الرباط: يوم الثلاثاء 06 فبراير 2024                  في إطار المهام التي أنيطت به من لدن الهيئة …