أبرز عناوين اليوم

كبيطال بريس :

أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الاربعاء 2 ماي الجاري

– تمكنت عناصر من الشرطة التابعة لولاية أمن وجدة، من إيقاف سائق سيارة نفعية كانت محملة بكمية كبيرة من نفايات الدجاج وخليط من الدقيق ومادة “الشعرية”، بعدما أثيرت شكوك حول مصدرها ووجهتها والغرض منها. وذكرت مصادر موثوقة أن عناصر الشرطة اضطرت إلى إيقاف المعني بالأمر وحجز سيارته المحملة بالسلعة المذكورة وإحالته على الشرطة القضائية بوجدة بتنسيق مع الجهات المسؤولة، وعلى رأسها المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية بالمدينة  ( المساء)

 

– قررت النقابة المستقلة لأطباء القطاع العام توقيف جميع الفحوصات الطبية بمراكز التشخيص لمدة خمسة أيام من 7 إلى 11 ماي الجاري، كما قررت النقابة المذكورة تنفيذ إضراب عام يشل المستشفيات لمدة 48 ساعة يومي الأربعاء 23 ماي والخميس 24 ماي باستثناء أقسام الإنعاش والمستعجلات. وتأتي دعوة النقابة بتوقيف الفحوصات الطبية لفائدة المرضى لمدة خمسة أيام متواصلة، بعد اتخاذ وزارة الصحة خطوة الاقتطاع من أجور الأطباء، في الوقت الذي كانت تنتظر فيه النقابة من الحكومة التعاطي بشكل إيجابي وعملي ومسؤول مع نقاط الملف المطلبي لأطباء القطاع العام، والبحث عن حلول جذرية لوضعية المؤسسات الصحية. (الاحداث م )

 

ـ كشف مصدر مطلع معطيات جديدة عن استهلاك المغاربة لأدوية الأمراض النفسية والعقلية، حيث أكد أن قيمته وصلت، خلال السنة الماضية، إلى 70 مليار سنتيم، فيما استقر إجمالي مبيعات هذا الصنف من الأدوية عند حاجز 12 مليون علبة، أغلبها مضادات الاكتئاب والذهان ومهدئات. وحسب المصدر ذاته، فإن ميزانية الأدوية المخصصة للأمراض النفسية والعقلية، وصلت إلى مليون درهم سنة 2017، أي 6 بالمائة من ميزانية الأدوية المخصصة لوزارة الصحة، في وقت لم تتجاوز ما نسبته 1،2 في المائة من الميزانية العامة للأدوية  (العلم)

 

ـ أعرب صاحب الجلالة الملك محمد السادس، ورئيس جمهورية الكونغو السيد دونيس ساسو نغيسو، عن انشغالهما العميق إزاء تصاعد التطرف والإرهاب في العالم لاسيما بإفريقيا، وذلك حسب البيان المشترك الصادر في أعقاب الزيارة الملكية إلى جمهورية الكونغو. وأضاف البيان المشترك أن قائدي البلدين جددا، في هذا الإطار، التزامهما بدعم كافة المبادرات الإقليمية والجهوية والدولية، الرامية للتصدي بحزم لهذه الآفة، ما يشكل تحديا أساسيا ذا طبيعة أمنية وثقافية واجتماعية واقتصادية. ( رسالة الامة)

 

– احتفلت الطبقة العمالية أمس بعيدها في سياق يتسم بفشل الحوار الاجتماعي مع الحكومة. ولم تسفر الاجتماعات التي انعقدت إلى حدود الآن عن أي اتفاق يذكر، حيث اعتبرت المركزيات النقابية العرض الحكومي غير كاف. ففي الوقت الذي كان ينتظر فيه الجميع اقتراحا سخيا من قبل الحكومة عشية فاتح ماي، اقترحت هذه الأخيرة زيادة في أجور موظفي القطاع العام والجماعات الترابية والمؤسسات العمومية ذات الطابع الإداري المرتبين في السلالم من 6 إلى 9، وفي الرتب من 1 إلى 5 من السلم العاشر. ( و م ع بتصرف)

Check Also

جديد ملف “إسكوبار المغرب”

أمرت النيابة العامة بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء بفتح بحث حول واقعة نشر أخبار زائفة تقحم …