إلهام بلفحيلي: لا نجاح لأي نموذج تنموي بدون ربط المسئولية بالمحاسبة

متابعة : وفاء قشبال

أكدت الأستاذة “إلهام بلفحيلي” في معرض مداخلتها خلال الندوة الفكرية التي نظمها حزب النهضة بالعاصمة الرباط،مساء أمس السبت 28 يوليوز 2018 ،(أكدت) على غياب “عدالتين” أساسيتين من وجهة نظرها،اعتبرتهما ركيزتين أساسيتين للمجتمع التنموي”العدالة الاجتماعية”و”العدالة المجالية”

الهام بلفحيلي”الباحثة في قضايا الشباب و المشاركة السياسية، رئيسة جمعية انماء،كانت قد نفت ان يكون للمغرب أي نموذج تنموي في ظل غياب التنسيق بين مشاريع القطاعات الحكومية فيما بينها، معتبرة أن النموذج الحالي هو فقط نموذج تنموي اقتصادي يغيب فيه ماهو اجتماعي،بيئي مما يفسر التفاوتات الحاصلة بين مختلف مناطق المغرب وغياب عدالة مجالية حقيقية. وفي هذا السياق انتقدت”بلفحيلي” بقوة، استنزاف إمكانيات جهةترابية معينة وتوظيف خيراتها لصالح جهات ترابية أخرى. مما يحول دون طفرة بعض جهات المملكة و تهميشه على الرغم من اعتماد بلادنا نظام الجهوية المتقدمة.

واعتبرت”بلفحيلي” أن النموذج التنموي المقبل ،عليه أن يجيب أيضا على سؤالي كيف تخلق الثروة؟ و كيف توزع  بين كل أفراد المجتمع بعدالة ؟ لأن الموازنة بين خلق الثروة و عدالة توزيعها هو السبيل لتحقيق العدالة الاجتماعية ومحو الفوارق الطبقية .

إلى ذلك فقد اعترفت بلفحيلي”  في ردها على إحدى التساؤلات ،أنه لا نجاح لأي مشروع تنموي بدون ربط المسئولية بالمحاسبة. و محاربة الفساد  و اجتثاثه من جذوره.

 

الجدير بالذكر أن الندوة  نظمها حزب النهضة ،حول موضوع ” النموذج التنموي :حصيلة وافاق” و قد ساهم في إثراءها  أيضا الأساتذة :  سعيد الغنيوي،رقية أشمال،عمر اسكندر .

 

شاهد أيضاً

  نتنياهو يسعى للرد على إيران

أكدت وسائل إعلام إسرائيلية أن رئيس الوزراء الإسرائيلي”بنيامبن نتنياهو” يدعم شن هجوم للرد على الهجوم …