الملك محمد السادس يمول ترميم مقبرتين يهوديتين بالراس الاخضر حفاظا ….

كبيطال بريس :

نقلت  وكالة “أسوشيتدبريس ان الملك محمد السادس تكفل بجزء من تمويل عملية ترميم مقبرتين تضمان قبور العديد من عائلات اليهود “السفراديم” التي هاجرت إلى الرأس الأخضر انطلاقا من المغرب وجبل طار في القرن التاسع عشر. بحسب “الأسوشيتيد بريس” .  وذلك بهدف الحفاظ على التراث الثقافي اليهودي المغربي.

وأوضحت الوكالة انه جرى افتتاح المقبرتين يوم الثلاثاء الماضي بعد سنوات من الترميم وأضافت ، أن مراسيم تثبيت اللوحات البرونزية على المقابر جرت بحضور عدد من الدبلوماسيين والشخصيات اليهودية في جزيرة “سانتو أنتو”

وأضاف المصدر ذاته أن عددا من المانحين الخواص ساهموا في عملية الترميم التي قام بها “مشروع التراث اليهودي بالرأس الأخضر” بينما مبلغ مساهمة الملك محمد السادس غير معروف ، فيما قالت رئيسة المشروع “كارول كاستيل”، أن الملك سبق له ان تبرع في عام 2013 بمبلغ 100 ألف دولار لترميم مقبرتين أخريين في “كيب تاون”، مضيفا أن “كاستيل” زارت المغرب عدة مرات وقدمت مشروعها لمستشار الملك أندري أزولاي وللجالية اليهودية في الدار البيضاء.

ويذكر أن  رئيس الوزراء السابق للرأس الأخضر “كارلوس واهن فيغا” وسفير بلاده حاليا بأمريكا،قال في تصريحه لـ”الأسوشيتدبريس”  أن “هذا المشروع أطلقته منظمة يهودية، وبدعم من بلد مسلم، وهو المغرب في بلد مسيحي الذي هو الرأس الأخضر”، أن “هذا المشروع مثال جيد للتسامح في العالم”.

 

 

 

 

وكالات

شاهد أيضاً

بلاغ صحفي : الدورة الأولى لمهرجان “سوس كاسترو” الدولي لفنون الطهي ونجوم المطبخ بأكادير

تنظم جمعية إسراء لفنون الطهي والتنمية المستدامة، الدورة الأولى لمهرجان “سوس كاسترو” الدولي لفنون الطهي …