تعرف على أقوى الجيوش بإفريقيا

ما يجعل الجيوش العربية بالكامل معتمدة على  الاستيراد هو السبيل الوحبد أمام الدول العربية لتأمين احتياجات جيوشها من الأسلحة . وحسب ما أورده موقع نون بوست، المغرب جاء خامسا ضمن لائحة الدول العربية التي تعتمد “التسليح الخارجي”،  من خلال الصفقات العسكرية التي أجرتها هاته الدول في  الاونة الأخيرة.

1- الجيش المصري : هو الجيش الأقوى عربيا و إفريقيا، 18 عالميا  و عالميا طبقا لتصنيف  الموقع العسكري”كلوبال فاير”. وذلك باعتماده في استيراد الأسلحة على قوتين رئيسيتين هما: الولايات المتحدة وروسيا. إذ يستفيد  الجيش المصري من مساعدات عسكرية أمريكية سنوية تقدر بمبلغ 1.3 مليار دولارا سنويا، كما يتيح التعاون الاقتصادي السياسي العسكري بين مصر والولايات المتحدة شراء الأسلحة الأمريكية الباهظة الثمن بأسعار أقل من السوق العالمية.  كما تحاول  مصر دخول مجال التجميع للمعدات العسكرية عن طريق الهيئة العربية للتصنيع ووزارة الانتاج الحربي.

فيما حل المغرب سادسا إفريقيا بعد كل من : مصر، الجزائر (الرتبة 27 عالميا)،جنوب إفريقيا(الرتبة32عالميا)،نيجيريا(الرتبة 41 ع)،إيثيوبيا (الرتبة 46 ع). وعلى المستوى العالمي فالجيش الملكي المغربي يحتل الرتبة 49 حسب ما أورده موقع كلوبال فاير مؤخرا، حيث يعتد المغرب في تسليح جيوشه على فرنسا بشكل كبير  جدا،حيث يعتبر المستورد الأول للفرقاطة البحرية الفرنسية الصنع FREMM ، بالإضافة للولايات المتحدة الأمريكية فيما يخص تسليح القوات الجوية بالطائرات متعددة المهام F-16.
هذا إضافة لعقده عدة صفقات لشراء  طائرات تدريبية من طرازات مختلفة من روسيا وفرنسا وإسبانيا أيضا.

الجدير بالذكر أن  “مؤشر القوة” الذي يحدده الموقع لكل دولة ، يقوم على أساس تقييمات تركز على أكثر من 50 عاملا يضمن جاهزية القوات المسلحة.ولا يأخذ فريق الوقع بعين الاعتبار القوة النووية . وعليه تتصدر الولايات المتحدة الامريكية الترتيب متبوعة بالجيش روسي ،الصيني، الهندي فيما حل الجيش البريطاني خامسا و فرنسا سادسة

شاهد أيضاً

  نتنياهو يسعى للرد على إيران

أكدت وسائل إعلام إسرائيلية أن رئيس الوزراء الإسرائيلي”بنيامبن نتنياهو” يدعم شن هجوم للرد على الهجوم …