من رباعي الاغلبية الحكومية المقبلة ؟؟؟

كبيطال بريس :

لازالت عمليات الفرز المتأخرة تكشف عن ارتفاع عدد مقاعد حزب التجمع الوطني للأحرار إلى 102، وحزب الأصالة والمعاصرة ب 87 مقعدا، وحزب الاستقلال ب 81 مقعدا، كما ارتفعت مقاعد حزب الحركة الشعبية من 26 إلى 28 مقعدا. وعليه فقد كشفت بعض التسريبات الأولية ان التحالف الحكومي للخمس سنوات المقبلة سيتشكل من الرباعي: الاحرار ،البام ،الحركة الشعبية والاتحاد الدستوري الذي حصل على 18 مقعدا.
هذا وبإمكان تكتل هاته الأحزاب الأربعة التي تصنف احزابا ليبرالية على العموم، ان تشكل أغلبية مريحة ب 230 مقعدًا من أصل 395 مقعدًا في مجلس النواب.
يبقى السؤال المطروح عن غياب حزب الاستقلال عن هذا التحالف؟ ؟؟
إلى ذلك فالحزب المتصدر للانتخابات يتكفل بتشكيل الحكومة و ليس شرطا ان يقودها الأمين العام للحزب الفائز في الانتخابات. لذلك فبعض المراقبين يفضلون ان أن يتفرغ أخنوش لأعماله، وأن يسهر، في نفس الوقت، على تدبير مدينة أكادير.

الجدير بالذكر ان حزب العدالة والتنمية المندحر في هاته الانتخابات بتراجعه  من الصدارة إلى الصف 8 ب 13 مقعدا فقط،مما يرغمه على ضرورة التحالف مع احزاب أخرى لتشكيل معارضة قوية،مع ان الامر ليس سهلا و يتوقع المتتبعون للشان الحزبي ان يعاني حزب المصباح كثيرا ريثما يتجاوز هزيمته المدوية في انتخابات 2021 التي تعيده الى نقطة البداية (انتخابات1997 حيث حصدوا 12 مقعدا فقط

شاهد أيضاً

  نتنياهو يسعى للرد على إيران

أكدت وسائل إعلام إسرائيلية أن رئيس الوزراء الإسرائيلي”بنيامبن نتنياهو” يدعم شن هجوم للرد على الهجوم …