ندوة تناقش “الهدر المدرسي للفتاة في الوسط القروي” تيمة مهرجان سينما كيدز لهاته السنة

وفاء قشبال

في إطار الاستعداد لتنظيم الدورة السابعة من مهرجان سينما كيدس، نظمت الجمعية المغربية لتنمية السمعي البصري ندوة علمية حول “الهدر المدرسي للفتاة في الوسط القروي” وهو الموضوع الذي اختارت الجمعية ان يكون تيمة هاته الدورة . اذ من المنتظر ان تشارك كل المؤسسات التعليمية التي تمثل المديريات الجهوية لوزارة التربية و الرياضة و التعليم الاولي ، من خلال إنجاز فيلم قصير يعالج ظاهرة الهدر المدرسي .
وفي كلمته، أوضح رئيس الجمعية المغربية لتنمية السمعي البصري”محمد همراس” ان” الهدر المدرسي هو سبب جوهري لتفاقم اسلوكيات الغير مدنية وافقار الموارد البشرية الوطنية وفي وضع عقبات في طريق وطننا نحو الازدهار” ، كما اكد ان” الفن لدور فعال في ارتقاء العمل التربوي مهنيا واجتماعيا.. ببعده الحقوقي و الإنساني .. عبر اختيارمعالجة ظاهرة الهدر المدرسي في الوسط القروي للفتاة المغربية..
الندوة التي احتضنها معهد الاعلام و الاتصال يوم الخميس، هي من تنظيم نادي اليونسكو لتنمية السمعي البصري،بدعم من منظمة اليونسكو وبشراكة مع اللجنة الوطنية للتربية والعلوم والثقافة والمجلس الوطني لحقوق الانسان والمركز السينمائي المغربي والمعهد المتخصص في السينما والسمعي البصري.
وقد شارك فيها الأساتذة المتدخلون : سلمان طارق العلامي، بودريس بلعيد، أمال الإدريسي ، ونعيمة الصنهاجي،التي أثارت عددا من المشاكل المرتبطة بتعليم الفتيات القرويات، وأخرى تعيق عمل المجتمع المدني والجمعيات.

الجدير بالذكر ان الجمعية سبق ان نظمت ورشة تكوينية في كتابة ال”سيناريو” بمقر المعهد الوطني للتكوين في حقوق الإنسان إدريس بنزكري بالرباط، لفائدة نساء و رجال التعليم ،الراغبين في انتاج فيلم قصير للمشاركة في الدورة السابعة لمهرجان “سينما كيدز” كان قد اطرها الناقد السينمائي محمد بلفقيه.

شاهد أيضاً

دعوة صريحة للتضامن مع طلبة الطب و الصيدلة

دعت الفاعلة السياسية و الجمعوية “إلهام بلفحيلي” الضمائر الحية في هذا الوطن لمؤازرة طلبة كلية …